كل ماتحتاج معرفته حول الوزغ – الأضرار والفوائد وكيفية المكافحة

كل ماتحتاج معرفته حول الوزغ – الأضرار والفوائد وكيفية المكافحة

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على كل ماتحتاج معرفته حول الوزغ وهو نوع من الزواحف التي خلقها الله وهو يعرف أيضًا بأبو بريص، ويتميز بأن له قدرات كبيرة تختلف عن باقي الحشرات الأخرى خاصة في طريقته المميزة في التعايش مع البيئة المحيطة به.

وعلى الرغم من أن الوزغ يبدو من الكائنات غير المألوفة والتي يخاف منها الكثيرين ويعتبر مصدر إزعاج كبير في حال تواجده داخل المنازل، إلا أن ما لا يعرفه الكثيرين أن له الكثير من الفوائد والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

كل ما تحتاج معرفته حول الوزغ

الوزغ هو فصيلة من الزواحف والذي يبدو في مظهره كالتمساح الصغير وهو من فصائل الزواحف الذي يتميز بقدرته على التسلق للجدران والحوائط على ارتفاعات كبيرة، وعلى الرغم من كونه من الكائنات المخيفة إلا أن له دور كبير في الحفاظ على التوازن البيئي من خلال القضاء على الحشرات الأخرى الضارة.

وأما عن قدرته على التكيف مع البيئة فيذكر أنه يقوم بالتلون حسب البيئة المحيطة به ويتغير أيضا في شكله حتى يستطيع التعايش معها وهذا ما يساعده على التعايش في بيئات مختلفة، ولكن على الرغم من أهميته في حماية البيئة إلا أنه يعتبر من الحشرات التي يحرص السكان على التخلص منها وقد يستدعي الأمر إلى الاستعانة بأحد شركات مكافحة الحشرات للتخلص منه تماماً وبشكل آمن، لأنه أيضا يعد من الكائنات الضارة وله أضرار على الأشخاص.

كل ماتحتاج معرفته حول الوزغ

كل ماتحتاج معرفته حول الوزغ

أنواع الوزغ في البيئات المختلفة

يسعى المهتمين بدراسة أنواع الزواحف المختلفة لجمع كل ماتحتاج معرفته حول الوزغ حتى يمكن التعامل معه بشكل آمن ومن هذه الدراسات تبين أن هناك أكثر من نوع من أنواع من الوزغ المعروف في البيئة والذي يختلف نوعه حسب المكان الذي يتواجد فيه، وبالتالي تتحدد خصائصه البيولوجية على هذا الأساس سواء من ناحية التكوين الجسماني أو طريقة التغذية وهو ينقسم إلى:

  • بير الوزغ الذي يعيش في المناطق الحارة وهو يتغذى أساسا على الحشرات الصغيرة ويتميز بصفات جسدية مختلفة فهو ذا جسد ممتد ويتسم بألوانه الباهتة التي تتدرج بين اللون البيج والبرتقالي الباهت.
  • دينو الوزغ هو نوع آخر من أنواع أبو البربص الذي يعيش غالبا في الجزر الاستوائية ويعتبر غذائه الأساسي هو الزهور والفواكه المختلفة، وأما عن شكله فهو يتميز بألوانه الزاهية كما أن له ذيل طويل، و هذه المعلومات ليست كل ما تحتاج معرفته حول الوزغ ولكن هناك الكثير من المعلومات حوله.

وأما عن الطريقة التي يتكاثر بها هذا الكائن فهو يبيض ولا يلد ويضع بيضه في الشقوق التي يعيش بها والتي تخرج عندما تفقس أعداد كبيرة من الوزغ ذو الحجم الصغير جدا.

كيفية التعامل مع الوزغ بشكل آمن

يمكن اعتبار الوزغ أو أبو البربص نوع من الكائنات الغير خطيرة ويمكن التخلص منه بسهولة، وعلى الرغم من فوائده في التخلص من الحشرات الضارة إلا أنه يعتبر  ضار ولا يمكن التعايش معه في مكان واحد بشكل طبيعي ويجب التخلص منه فور وجوده، خاصة أنه يقوم بالتكاثر ويمكن أن يملأ المكان في فترة قصيرة لذا فإن وجوده لا يجب أن يستمر في المكان لوقت طويل ومن المهم التخلص منه فورا.

غالبا ما يعيش هذا الكائن في الأماكن المهجورة مثل المنازل الفارغة.

كما يعيش في الحدائق وسط الزرع ويعيش في الشقوق التي يجدها أو يصنعها لنفسه والتي تعتبر مكان آمن للسكن بالنسبة له، لذلك حتى تضمن عدم بقائه من الأفضل أن تقوم بسد أي شقوق موجودة في جدران المنزل سواء في الداخل أو الخارج.

من الأفضل أيضا أن تحرص على نظافة المكان بشكل مستمر ولا يجب أن تترك الأطعمة مكشوفة في المنزل لأنها تجذب الحشرات المختلفة، وهي بالتبعية تعمل على جذب الوزغ ورائها في المكان مما يجعل احتمالية تواجده كبيرة، وهذه المعلومات تعتبر جزء مهم من كل ما تحتاج معرفته حول الوزغ لا يجب إغفالها.

ما هي الأساطير المنتشرة حول الوزغ

على الرغم من أن البرص أو الوزغ هو كائن عادي ليس له أهمية كبيرة، إلا أن بعض الأساطير القديمة الخرافية التي تداولها الناس حوله، فالبعض كان يراه مصدر للحظ السعيد، والبعض الآخر كان يرى فيه رمزا للتشاؤم ونذيرا لأحداث سيئة قد تقع بمجرد رؤيته، إلا أنه لا يمكن القول أن هذه الأقاويل فيها شيء من الصحة ولا تتعدى كونها خرافات لا اكثر.

أضرار الوزغ

هناك بعض الأضرار التي يمكن أن يسببها تواجد الوزغ في المكان والتي يجب أن ندرجها في هذا المقال في محاولة للإفادة في التعرف على كل ماتحتاج معرفته حول الوزغ وأضراره، ومن ضمن هذه الأضرار حيث يمكن اعتبار البرص من الزواحف التي تحمل نسبة من السموم ولذلك في حالة التعرض لعضة منه فقد تكون معرض للتسمم أو على الأقل نقل كمية من البكتيريا الضارة على الإنسان، مثل السالمونيلا التي تمثل خطورة كبيرة وتسب أمراض نزلات معوية تصل حد التسمم ما يهدد حياة الإنسان.

ومن الجدير بالذكر أن عدوى السالمونيلا التي تنتقل بسبب الوزغ تكون نتيجة الاقتراب الشديد منه أو ملامسة الأماكن التي يتواجد عليها بشكل مباشر دون تنظيفها، كما أنها تنتقل أيضا بسبب الطعام المكشوف الذي يمر عليه الوزغ.

كيفية الوقاية من عضة الوزغ

من المهم في حالة التعرض للعضة أن تقوم بغسل المنطقة المصابة على الفور بشكل جيد بالماء والصابون، ثم بعدها يجب التوجه إلى أقرب مستشفى للحصول على للقاحات اللازمة إن وجدت وتقييم مدى خطورة الجرح.

هناك بعض الزواحف الأخرى التي تشبه البرص مثل السحلية والتي قد تكون حاملة لنفس نوع السموم التي يحملها، لذلك في حالة التعرض لها سواء بالعض أو مرورها على الجسم فمن الأفضل أن يتم اتباع الاحتياطات اللازمة كما هو الوضع بالنسبة لعضة الوزغ أيضا، بالإضافة إلى رفع المنطقة المصابة من الجسم إلى أعلى من مستوى القلب إذا كانت في اليد مثلا وذلك حتى يتم الذهاب إلى أقرب مستوصف للكشف والحصول على الرعاية اللازمة.

من الجدير بالذكر أنه لا يجب أن يتم وضع ثلج نهائيا على المنطقة المصابة والاكتفاء فقط بتناول المضاد الحيوي واتباع تعليمات المستشفى، كذلك من ضمن المعلومات التي تحتاجها ضمن كل ما تحتاج معرفته حول الوزغ هو أن عضة الوزغ لا تتسبب إطلاقا في الإصابة بداء الكلب، كما يزعم البعض أو ما يسمى السعار وبالتالي لا داعي للذعر من هذا الأمر والتوجه لأخذ اللقاح الخاص به. 

تابع المزيد: محلات بيع مبيد الحشرات بالرياض

نصائح للتعامل مع الوزغ

ضمن المعلومات التي يجب أن تعرفها عن كل ماتحتاج معرفته حول الوزغ أنه لا يجب أن يسمح للأطفال باللعب في أماكن تواجد الوزغ، كما يجب غسل اليدين جيدًا عند التعامل معه أو مع الأماكن التي تواجد فيها، كما يجب تجنب حمله أو ملامسته نهائيا.

خدمات شركة المجد كلين

خدماتنا علي السوشيال ميديا

انستجرام
تويتر
يوتيوب
فيس بوك
لينكيدان

بهذا نكون قد تعرفنا على كل ماتحتاج معرفته حول الوزغ وأضراره وأيضاً الفوائد التي تتحقق من وجوده في البيئة.

كم تري ان الموضوع مفيد ؟

اضغط هنا لتضع تقييم

متوسط التقييم 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا توجد تقييمات . كن انت اول من يقيم الموضوع

التعليقات
    التعليقات
    عدد التعليقات